دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-02-15

توقع تساقط ثلوج فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900م الأربعاء

الرأي نيوز :
 

قال مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب الاثنين، إن الأردن يتأثر بكتلة هوائية باردة جدا قادمة من وسط وشرق أوروبا عبر المتوسط ستؤثر على مناطق شرق المتوسط بشكل عام وعلى الأردن بشكل خاص.

وأضاف آل خطاب أن الكتلة ستبدأ بالتأثير على الأردن ليل الثلاثاء، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يرافقها سرعة رياح قوية تتجاوز 60كم/ساعة في بعض المناطق.

وبين آل خطاب أنه اعتباراً من ساعات فجر الأربعاء، تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي يصاحبها هطول زخات من المطر بين الحين والآخر في الأنحاء الغربية، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً.

وتوقع آل خطاب أن تتساقط الثلوج الأربعاء، على المرتفعات الجبلية فوق 900م عن سطح البحر وتكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

يطرأ انخفاض في درجات الحرارة الاثنين، مع بقائها أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بنحو (4-5) درجات مئوية، مع بقاء الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، بحسب النشرة الجوية لدائرة الأرصاد.

ووفق النشرة تكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ليلا، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان الاثنين بين 18 - 6 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 15 - 5، وفي مرتفعات الشراة 16 - 4، وفي مناطق البادية 21 - 5، وفي مناطق السهول 20 - 7، وفي الأغوار الشمالية 22 - 9، وفي الأغوار الجنوبية 23 - 11، وفي البحر الميت 22 - 11، وفي خليج العقبة 23 - 11 درجة مئوية.

الثلاثاء، تسود رياح جنوبية غربية نشطة السرعة تعمل على إثارة الغبار في العديد من المناطق، وتظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في الجنوب والشرق.

وتدريجياً يتأثر الأردن بكتلة هوائية باردة جداً في مقدمة منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة؛ لتصبح الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر في الأنحاء الغربية.

يتوقع أن تكون الهطولات على المرتفعات الجنوبية العالية على شكل زخات من الثلج قد تتراكم بشكل محدود، كما وتشتد سرعة الرياح وترافقها هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 60كم/ساعة في بعض المناطق تثير الغبار في مناطق البادية.

الأربعاء، إعتباراً من ساعات الفجر تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر في الأنحاء الغربية، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً.

كما وتشهد المرتفعات الجبلية العالية هطول زخات متقطعة من الثلج بين الحين والآخر، وقد تكون ممزوجة مع المطر أحياناً، ومع ساعات الليل المتأخرة ونتيجة لعبور الجبهة الهوائية الأشد برودة؛ تنتظم الهطولات وتمتد لتشمل أغلب المناطق.

يتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية فوق 900م عن سطح البحر وتكون متراكمه بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتستمر الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية تتجاوز 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.

الحكومة ترفع الجاهزية

صنف موقع طقس العرب، الأحد، المنخفض القادم من الدرجة الرابعة وهو مُتعدد الجبهات ويبدأ مساء الثلاثاء، في وقت رفعت فيه الحكومة جاهزيتها للتعامل معه. 

والدرجة الرابعة هي الدرجة قبل الأخيرة في سلم تصنيف المنخفضات الجوية وفقا للشدة، وتعدّ الدرجة الرابعة من المنخفضات الجوية عالية الشدة، بحسب الموقع.

ويراقب موقع طقس العرب تطورات المنخفض الجوي عن كثب، و"سيتم تعديل التصنيف إذا دعت الحاجة لذلك بحسب آخر المعطيات الجوية". 

ويتوقع الموقع أن "يبدأ التأثير الفعلي للمنخفض مع ساعات مساء الثلاثاء المقبل"، حيث يستمر تدفق المزيد من الهواء القطبي شديد البرودة نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، "ما يُؤدي إلى تعمق المُنخفض الجوي فوق حوض جزيرة قبرص، وتعبر المملكة أولى الجبهات الهوائية المُترافقة معه تدريجيا في أثناء الليل".

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، وجه، الوزارات الجهات المعنيّة إلى ضرورة رفع الجاهزيّة، في ضوء تطوّرات الحالة الجويّة المتوقّعة منتصف الأسبوع الحالي، إضافة إلى تفعيل غرف العمليّات للتعامل مع أيّ طارئ، وضرورة إدامة التنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسّسات والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات خلال الحالة الجويّة، وإعداد تقارير متابعة توزع على جميع الجهات ذات العلاقة بشأن تطوّرات الحالة الجويّة وتداعياتها.

ووجّه، الوزراء المعنيين إلى الوجود في الميدان على رأس الفرق والكوادر المعنيّة بالتعامل مع الحالة الجويّة، وتلمّس احتياجات المواطنين خلالها، خصوصا في المحافظات التي قد تكون الأكثر تأثرا بالظروف الجويّة.

وشدّد الخصاونة، على ضرورة التأكد من مخزون السلع الأساسيّة والمحروقات، وإدامة عمل المستشفيات والطرق الرئيسة والمرافق العامة الضروريّة لخدمة المواطنين.

وزارة الإدارة المحلية أعلنت، العمل ضمن خطة الطوارئ القصوى ابتداء من صباح الثلاثاء، للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة.

وعممت الوزارة على البلديات ومديريات الشؤون البلدية ومجالس الخدمات المشتركة، بأخذ الاحتياطات كافة والتأكد من استمرارية عمل غرف عمليات الطوارئ، والتأكد من جاهزية العبّارات والمناهل وتفقد مجاري الأودية وجاهزية الآليات، وتأمين الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، إضافة إلى التنسيق الدائم والمستمر مع الشركاء في وزارة الأشغال والمياه وأمانة عمّان والحكام الإداريين والقوات المسلحة - الجيش العربي، لضمان معالجة أي ملاحظة أو شكوى بشكل فوري بما يخدم مصلحة المواطن.

وأكدت الوزارة، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة من خلال فرقها الموزعة على محافظات المملكة كافة على مدار 24 ساعة.

ودعت الوزارة، المواطنين، إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية والإبلاغ عن أي ملاحظة على أرقام هواتف غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة: 064631987، 064622372، 064652697، فاكس غرفة العمليات المركزية: 064650239، 064652269، أو إيميل غرفة العمليات المركزية Dewan1@moma.gov.jo.

عدد المشاهدات : ( 6230 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .